من القراء

العاصمة الإدارية الجديدة في سطور

العاصمة الإدارية

كتبت: مريم وديع

العاصمة الإدارية الجديدة تقع في موقع فريد متميز بني على ارض صحراوية ، فهي واحدة من اهم انجازات الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي ستكون عاصمة جمهورية مصر العربية المستقبلية الجديدة .

تم انشاؤها في عام ٢٠١٥ م وتبلغ المساحة الاجمالية للمدينة حوالي ١٧٠ ألف فدان اي ( ٦٨٨ كيلو متر مربع ) والتي حولت قيمتها من كونها صحراء جرداء إلى مدينة استثمارية كاملة ذات قيمة عالية .

وتنقسم إلى ٢٠ حي وبها :
مقر رئاسة الجمهورية ، مجلس النواب ، مجلس الشيوخ ، الوزارات ، الهيئات ، الجهات الحكومية وكذلك سفارات وقنصليات الدول الاجنبية . كما يوجد بها ايضا حي المال والاعمال ، مقر قيادة الدولة الاستراتيجي ، مدينة الفنون والثقافة ، مدينة مصر الدولية للالعاب الاوليمبية ، مدينة المعرفة والنهر الاخضر الذي سيمتد لأكثر من ٣٥ ك م فهو نموذج مصغر لنهر النيل في القاهرة وواحدا من اكثر الانهار الخضراء في العالم .

ففيها المتحف المصري الذي يحتوي على قطع آثار نادرة تتحدث عن تاريخ مصر الفرعوني القديم وايضا جامع كبير يسمى ” الفتاح العليم ” صمم على طراز فريد وهو من اهم معالم العاصمة الادارية الجديدة يتسع لنحو ١٧ ألف مصلى واكبر كاتدرائية مسيحية تسمى كاتدرائية ” ميلاد المسيح ” وهي اكبر كنيسة في الشرق الاوسط وتتسع لنحو ٨ آلاف و ٢٠٠ مصلى .

فالعاصمة الادارية الجديدة بها مباني سكنية وابراج فندقية منها البرج الايقوني وهو اطول برج في افريقيا ويبلغ ارتفاعة ٣٨٥ م . فمن انجازات العاصمة الادارية ” الاوبرا ” التي تضم قاعات احتفالات مجهزة بأحدث التقنيات ومسارح ومركز الابداع الفني للشباب .

يشجع رئيس مصر السياحة ودعم وسائل جذب السياح لمصر . فحرص على بناء فندق الماسة بداخل العاصمة وهو يعتبر من اهم مشاريع العاصمة الادارية السياحية من حيث التصميم المعماري العالمي وكذلك العديد من الخدمات المتاحة بداخله فهو يشتمل على منتجع سياحي ، بحيرة ، قاعة مؤتمرات ومول تجاري . ومنطقة الداون تاون التي تعد افضل مناطق العاصمة الادارية للتسوق والترفيه والاستثمار . وقاعة عرض سينمائي يتم ربطها بالقمر الصناعي. متاحف ، مكتبات واستوديو صوت على اعلى مستوى .

اذن فكل ذلك يثبت المجهودات السياسية التي حققتها الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي وذلك لجذب الاستثمار وجعلها من المناطق العالمية للاستثمار حيث يعتبر مشروع العاصمة الادارية واحدا من المشاريع الجديدة التي قامت بها الدولة في السنوات الاخيرة والذي تكلف المليارات . فلا تنحصر اهمية العاصمة الادارية في كونها مقر بديل للمصالح الحكومية والادارية ولكن الهدف منها تأسيس مدينة ادارية واقتصادية جديدة لمصر ، فهي كيان سياسي عملاق في البلاد بالرغم من انه جديد. فتعتبر العاصمة الادارية مشروع العصر وليس في مصر فقط بل ايضا في الشرق الاوسط وشمال افريقيا .

زر الذهاب إلى الأعلى
");pageTracker._trackPageview();
× How can I help you?