عرض «حماية شواطئ بورسعيد» على السيسي الشهر المقبل

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 يونيو 2015 - 4:55 مساءً
عرض «حماية شواطئ بورسعيد» على السيسي الشهر المقبل

كتب: متولي سالم

قال الدكتور حسام مغازي، وزيرالموارد المائية والري، إنه جرى الانتهاء من الدراسة الأولية لأكبر مشروع قومي لحماية شواطئ بورسعيد من تأثير التغيرات المناخ ية، وذلك من خلال دراسة شارك فيها علماء من الجامعات المصرية، وسيجرى عرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسي الشهر المقبل، وتُساهم في تحقيق التنمية على محوري قناة السويس، وبورسعيد.

وأضاف «مغازي»، في تصريحات صحفية، على هامش جولته بمحافظة بورسعيد، الأربعاء، أن المشروع يعتمد على عمل نماذج رياضية تحدد مناطق اكتساب مساحات من البحر المتوسط تصل إلى كيلو متر بامتداد شاطئ بورسعيد، وبعضها على عمق 50 متر من خط الشاطئ الحالي، تضيف مساحات من الأراضي تصل إلى نصف مساحة المدينة الحالية، وتحمي المحافظة من الآثار السلبية لارتفاع مياه البحر.

وشدد على أن المشروع ليس حلمًا، لكنه واقع يتم بحثه من العلماء المصريين، ولا توجد مشاكل في تمويله، ويضيف استثمارات جديدة لمحافظة بورسعيد، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل.

وتابع: «سيجرى التنسيق مع هيئة قناة السويس والأجهزة المعنية للربط بين المشروع ومشروع قناة السويس الجديدة، بهدف عدم تأثير المشروع على القناة».

وفيما يتعلق بمشروع حماية بحيرة المنزلة من التلوث، أوضح الوزير، أنه يأتي ضمن خطة على 3 مراحل، تعتمد الأولى على تطهير بواعيز البحيرة لتحسين نوعية المياه، والتنسيق بين وزارات الزراعة والري والإسكان والبيئة، لمنع وصول المياه الملوثة إلى البحيرة، وذلك من خلال منظومة معالجة مياه الصرف الصحي والصناعي في المناطق والقري الأكثر احتياجًا لمشروعات المعالجة، مشددًا على أن المرحلتين الأولى والثانية تنتهي يناير المقبل.

وتفقد الوزير بحضور محافظ بورسعيد، مشروع حماية وتكريك بوغازى اشتموم الجميل، الذي يمثل المرحلة الأولى من تطوير بحيرة المنزلة بتكلفة 55مليون جنيه، لمعالجة مشكلة تلوث مياه المياه، وتحسين جودتها، وتنمية الثروه السمكية، بالإضافة إلى تفقد الأعمال الجارية حاليًا داخل البحيرة، وهى عبارة عن أعمال تكريك وتطهير.

وقال وزير الري، إنه يهدف إلى حماية المنطقة أمام قرى غرب بورسعيد، أثناء موسم النوات من الغمر بمياه البحر، وتمكين المحافظة من تعظيم الاستفادة بهذه المنطقة، لتنفيذ المشروعات التنموية بها، مشيرًا إلى أنه يُحقق أيضًا حماية الاستثمارات الكبيرة بالمنطقة، وتقليل معدلات الأطباء في بوغاز أشتوم الجميل، وتقليل معدلات التلوث في بحيرة المنزلة، وإضافة مساحات من الأراضي طمرتها المياه ليصل إلى ملياري جنيه هي قيمة 1.5 مليون مترمربع من أراضي يتم استثمارها بمعرفة المحافطة.

رابط مختصر Share