اخبار بورسعيداخبار عاجله

الاتحاد المصري لطلبة الصيدلة ينظيم حملة إقليمية للتوعية بأهمية التبرع بالدم ببورسعيد

هبه جمال

استمرار لحملات العطاء، قام الاتحاد المصري لطلبة الصيدلة بتنظيم حملة إقليمية للتوعية بأهمية التبرع بالدم وذلك بإستضافة مكتب الاتحاد المصري في جامعة بورسعيد و بالتعاون مع ٨ من مكاتب الاتحاد بجامعات مصر المختلفة في منطقة الدلتا، وهي جامعات قناة السويس و المنصورة وكفر الشيخ والدلتا وحورس وسيناء وسيناء فرع القنطرة وجامعة الأهرام الكندية.

وكانت تلك الحملة تحت مظلة جهود الاتحاد المصري لطلبة الصيدلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق تنظيمه لحملات التبرع بالدم للعام الحادي عشر على التوالي في ٣٥ جامعة على مستوى مصر ويتم ذلك على ثلاثة مراحل خلال العام الواحد.
وقدمت الحملة بالتعاون مع معمل البهائي للتحاليل الطبية ببورسعيد خصم يصل إلى ٤٠ % على مختلف التحاليل الطبية الدورية.

وتتم الحملات بالتعاون مع وزارة الصحة وتحت رؤية مصر ٢٠٣٠ للاكتفاء الذاتي، حيث تهدف إلى رفع أعداد المتبرعين الدائمين من ١ % إلى ٣ % من إجمالي عدد السكان ما سيغطي الاحتياج السنوي من أكياس الدم.

وتتمثل فكرة المتبرع الدائم في خلق عادة التبرع بالدم لدى الأفراد من سن ١٨-٦٥ عاماً بمعدل مرة كل ٣ شهور للذكور وكل ٤ شهور للإناث، الأمر الذي يعود على المتبرع ذاته بفوائد عدة مثل:
• تجديد خلايا نخاع العظام المسئول عن إفراز كرات الدم الحمراء.
• ‏التخلص من الدم الفاسد وتنشيط الدورة الدموية.

كما توفر الحملات بشكل عام خدمات للمتبرعين مثل:
• قياس نسبة الهيموجلوبين وضغط الدم قبل التبرع
• ‏معرفة فصيلة الدم بعد التبرع والقيام بفحوصات للاطمئنان على صحة المتبرع كفحوصات التهاب الكبد الوبائي والفيروسي وغيرها.

وكان الاتحاد المصري لطلبة الصيدلة قد حقق أرقاما مبهرة في المرحلة الأولى من حملته لهذا العام، حيث تم تجميع أكثر من٥٤٠٠ كيس دم مما يعني إنقاذ ما يفوق ١٦ ألف حياة، وتمت توعية إجمالي ما يفوق المئة ألف شخص عن أهمية التبرع بالدم ومحوريته في ملف الصحة في جمهورية مصر العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
");pageTracker._trackPageview();
× How can I help you?