التوكل على الله من الأخلاق الكريمة التي أمر الله بها في كتابه وفي سنة رسوله ﷺ

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 12 فبراير 2018 - 5:44 مساءً
التوكل على الله من الأخلاق الكريمة التي أمر الله بها في كتابه وفي سنة رسوله ﷺ

التوكل على الله من الأخلاق الكريمة التي أمر الله بها في كتابه وفي سنة رسوله ﷺ ، وهو عمل من أعمال القلوب، فلا يراه الناس، ولا يصلح فيه الادعاء، وإنما يرى الناس أثر هذا الخلق الكريم في كثير من تصرفات المسلم ، فلا يروا منه تحايل على الرزق، ولا طلب الرزق بالمحرم، ولا نفاق، ولا تملق لأنه متوكل على الله عز وجل.
وقد ذهب عامة الفقهاء ، ومحققو الصوفية إلى أن التوكل على الله لا يتنافى مع السعي والأخذ بالأسباب من مطعم، ومشرب ، وتحرز من الأعداء وإعداد الأسلحة ، واستعمال ما تقتضيه سنة الله المعتادة ، مع الاعتقاد أن الأسباب وحدها لا تجلب نفعا ، ولا تدفع ضرا ، بل السبب ( العلاج ) والمسبب ( الشفاء ) فعل الله تعالى ، والكل منه وبمشيئته.
وقال سهل : من قال : التوكل يكون بترك العمل ، فقد طعن في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد حث النبي الكريم ﷺ في أكثر من موضع على العمل والاحتراف، وعدم ترك الأسباب، عن ابن عمر مرفوعا : { إن الله يحب العبد المؤمن المحترف} [ابن مردويه]. وعن أنس قال { ذكر شاب عند النبي ﷺ بزهد وورع فقال النبي ﷺ إن كانت له حرفة } [ابن أبي الدنيا]. وعن الحسن قالوا يا رسول الله { أي الأعمال أحب إلى الله قال كسب الحلال وأن تموت ولسانك رطب من ذكر الله } [ابن أبي الدنيا].
وجمهور علماء المسلمين على أن التوكل الصحيح أنه لا يتنافى أبدا مع السعي على الأرزاق والأخذ بالأسباب. وبدونه تكون دعوى التوكل جهلا بالشرع وفسادا في العقل. ، كما أن الاستغراق في الأسباب والغفلة عن رب العالمين، عواقبه وخيمة، ويكون من الاستدراج للعبد نسأل الله العافية لنا ولجميع المسلمين.
وللتوكل آثار عظيمة في حب الله، وحب رسوله ﷺ ، وحسن السلوك إلى الله والسير إليه، وزيادة الإيمان، وغفران الذنوب، والترقي في درجات الجنان. وللتوكل أيضا آثارا إيجابية على المسلم في حب الوطن والمجتمع والنفع حيث حل فإذا دخل التوكل الصحيح في قلب العبد المؤمن، لا يؤذي الناس، ولا يحسد الناس، ولا يحقد على أحد، بل لن تراه إلا متعاونا معهم على الخير، راضياً بكل ما يقضيه الله من الأمور.
نسأل ربنا الكريم أن يجعلنا من المتوكلين عليه، ومن المطمئنين به وبقضاءه سبحانه وتعالى.
أ.د. علي_جمعة

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.