نشرة توك شو صدي بورسعيد الإخبارية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 5 فبراير 2018 - 8:34 مساءً
نشرة توك شو صدي بورسعيد الإخبارية

إعداد محمد عباس

استمر موضوع انخفاض أسعار الدجاج المجمد في جذب اهتمام عدد من مقدمي برامج التوك شو أمس، إلى جانب الحديث عن الانتخابات الرئاسية المقبلة وأجندة الدبلوماسية المصرية. وكانت لميس الحديدي أكثر المهتمين بخبر الارتفاع الكبير في احتياطي النقد الأجنبي بنهاية يناير (وهو ما نتناوله بالتفصيل في فقرةأخبار اليوم).

وطالبت لميس في برنامجها “هنا العاصمة” البنك المركزي بتوضيح تفاصيل احتياطي النقد الأجنبي، مضيفة “لا نريد احتياطيا مفخخا بالديون، نريد احتياطيا حقيقيا ناتجا عن تحسن في الصادرات والصناعة والاستثمار الأجنبي”. (شاهد 1:28 دقيقة)

وعرضت لميس جزءا من مقابلة مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد عن الإصلاح الاقتصادي في مصر، والتي قالت إن النمو الاقتصادي في مصر أعلى من المتوسط في دول المنطقة الأخرى، بفضل التزام مصر ببرنامج الإصلاح. (شاهد 3:56 دقيقة)

وانتقلت لميس للحديث عن الشأن السياسي،مشيدة بمقترح البرلماني السابق محمد أنور السادات بإجراء حوار بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وقوى المعارضة. (شاهد من الدقيقة 31:56)

وفي برنامجه “كل يوم” أبدى عمرو أديب تعجبه من تصريحات وزير الأوقاف محمد مختار جمعة حول الانتخابات الرئاسية، مطالبا إبعاد الفتاوى الدينية عن هذا الموضوع (شاهد3:16 دقيقة). وأجرى جمعة اتصالا مع البرنامج لتوضيح تصريحاته، مؤكدا أن ما قاله حول الانتخابات الرئاسية يهدف فقط إلى تشجيع المشاركة الإيجابية، مشددا على أنه “لا عودة إلى الاستخدام السياسي للمساجد على الإطلاق”. (شاهد 6:32 دقيقة)

وواصل أديب تركيزه على موضوع الانخفاض المفاجئ في أسعار الدواجن المجمدة المنتشرة في الأسواق، وأجرى اتصالا هاتفيا مع المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد، والذي نفى وجود أي حالة تسمم على مستوى الجمهورية نتيجة تناول الدجاج، مؤكدا أن جميع شحنات الدجاج المجمد المستوردة جرى فحصها من كل الجهات الرقابية المعنية قبل طرحها في الأسواق. (شاهد 5:13 دقيقة)

ودعا أديب منتجي الدواجن المحليين لتخفيض أسعارهم للمنافسة مع الدجاج المستورد، مؤكدا أن من حق المواطن التمتع بانخفاض الأسعار، وأن حصول ملايين المواطنين على الدجاج بسعر منخفض أهم من القيام بإجراءات لحماية المنتج المحلي في مواجهة الاستيراد. وأضاف أديب أن ما حدث في أسعار الدجاج سيحدث أيضا في أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة المقبلة. (شاهد3:44 دقيقة)

وأعاد ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن أديب إلى أرض الواقع، مؤكدا أن منتجي الدواجن المحليين لن يبيعوا الدجاج بأقل من سعر التكلفة، وأن ما حدث هو استيراد نحو 250 ألف طن من الدجاج خلال 7 أشهر رغم أن الفجوة السنوية في الإنتاج لا تتجاوز 50-60 ألف طن. وأضاف الزيني أن الدجاج المطروح بالأسواق تاريخ صلاحيته شهر واحد فقط، وإذا وصلت صلاحية الدجاج المحلي لشهر واحد فقط سيباع بـ “عشرة جنيهات”. وأقر الزيني أن إغراق الأسواق بالدجاج أدى إلى خفض سعر الدجاج بالمزرعة إلى ما بين 20 و21 جنيها للكيلو. (شاهد 14:39 دقيقة)

وفي برنامج “مساء dmc“، ناقشت إيمان الحصري زيارة السيسي إلى سلطنة عمان مع السفير المصري بالسلطنة محمد غنيم والذي قال إن الرئيس سيلتقي مع مسؤولين حكوميين آخرين ونحو 40 رجل أعمال عماني خلال اليومين المقبلين. (شاهد 5:06 دقيقة)

وعودة إلى برنامج “هنا العاصمة” حيث ناقشت لميس الحديدي مع الباحث العماني سالم الجاهوري زيارة الرئيس السيسي إلى مسقط، والذي أكد على أن قائدي البلدين ناقشا عدد من القضايا السياسية القائمة بالمنطقة. (شاهد 5:21 دقيقة)

وفي برنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي” ناقش شريف عامر المباحثات المنتظرة لوزيري خارجية مصر والسودان ورئيسي جهازي الاستخبارات بالبلدين مع المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، والذي قال إن مثل تلك اللقاءات تهدف إلى حل المشاكل العالقة بين البلدين. (شاهد 5:37 دقيقة)

وفي برنامج “الحياة اليوم”، أعطى وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي تامر أمين كافة التفاصيل المتعلقة بمصنع الغرير للسكر في المنيا والذي تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو مليار دولار ومن المنتظر أن يصبح أكبر مصنع سكر بالعالم، وهو ما من شأنه أن يسد فجوة احتياجات مصر من السلعة الاستراتيجية. (شاهد 5:04 دقيقة)

كما تحدث تامر أمين أيضا مع رئيس شركة الريف المصري عاطر حنورة والذي قال إن شركته أبرمت اتفاقا مع شركة “الغرير” ستعمل من خلاله شركة الريف المصري على إقناع المزارعين المحليين بزراعة محصول القصب لتوريده إلى مصنع الشركة الجديد في محافظة المنيا. وأعلن حنورة أيضا أن شركته ستطلق مركزا للخدمات جنوب العلمين سيضم مجموعة من الورش والشركات بالإضافة إلى مركز صحي وعدد من مراكز الخدمات الأخرى. (شاهد26:28 دقيقة)

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.