نشرة توك شو صدي بورسعيد الإخبارية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2018 - 10:21 مساءً
نشرة توك شو صدي بورسعيد الإخبارية

إعداد /محمد عباس

كان أغلب حديث برامج التوك شو أمس عن زيادة أسعار تذاكر القطارات خلال العام الجاري، والمشروعات القومية التي تفتتحها الدولة، وعن المصانع المتعثرة وطرق إحيائها.

وقال وزير التجارة والصناعة طارق قابيل في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي ببرنامجها “هنا العاصمة”، إنه جرى إعادة تشغيل نحو 66 مصنعا من 135 مصنعا متعثرا يمكن إعادة تشغيلهم. وأضاف أنه يتبقى حاليا 69 مصنعا، وسيتم ضخ أموال في هذه المصانع لإعادة تشغيلها مرة أخرى. وأشار إلى أنه يتم دراسة ملفات باقي المصانع المتعثرة عن طريق صندوق رأس المال المخاطر الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع صندوق “تحيا مصر” وبنك الاستثمار، وتابع: “هذا الصندوق يعمل منذ شهرين على دراسة ملفات المصانع المتعثرة، وما زال يعمل عليها حتى الآن، ويبدأ بتحديد من لهم أولوية التشغيل”. وأشار إلى أن القطاع الصناعي يمثل حاليا 18% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بـ 17% في الفترة الماضية.

وتعتزم الوزارة، وفقا لقابيل، طرح 13 مجمعا صناعيا جديدا مجهزا بالتراخيص في إطار المبادرة الرئاسية لتشغيل الشباب وتشمل 12 محافظة منها 7 مجمعات بالصعيد في محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والمنيا وبني سويف، و6 مجمعات بمحافظات البحر الأحمر والفيوم والإسكندرية والغربية والبحيرة بواقع مجمع واحد بكل محافظة فيما عدا محافظة الفيوم سيتم إنشاء مجمعين بها. وقال: “نحن الآن في مرحلة إعداد الرسومات المبدئية، والدراسات التفصيلية للإنشاء، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وخلال شهر سنبدأ العمل داخل هذه الأراضي”.

وأضاف أنه تم منح رخص تشغيل صناعية لـ 3 آلاف مستثمر، خلال عام 2017 لم تحدث منذ 15 عاما في الدولة، مشيرا إلى أنه يتوقع الوصول إلى 22 مليار دولار للصادرات المصرية خلال العام الجاري بارتفاع 12% عن 2017، ومن المتوقع أن تتراجع الواردات بنسبة 30% خلال العام الجاري.

وقال قابيل إنه جاري طرح 28 مليون متر مربع لعدد ضخم من المشروعات، وأنه تم تخصيص الغالبية العظمى منها بالفعل “بعضها تم تخصيصه لـ 4 شركات مطور صناعي”. (شاهد9:29 دقيقة)

وفي مداخلة هاتفية أخرى مع الحديدي، تحدث وزير النقل هشام عرفات عن زيادة أسعار تذاكر القطارات. وقال إن العجز في قطاع السكك الحديدية بين الإيرادات والمصروفات بلغ نحو ملياري جنيه، مشيرا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد دراسة لزيادة أسعار التذاكر. وقال إن أسعار تذاكر قطارات الضواحي، لم تتحرك منذ عام 1998، رغم الخسارة التي يشهدها مرفق السكة الحديد، مؤكدا أن قرار رفع أسعار تذاكر القطارات لم يتحدد بعد، ولكن سيتم إقراره في القريب العاجل. (شاهد10:00 دقائق)

وتحدث عرفات، في مداخلة هاتفية أخرى مع برنامج “مساء dmc” الذي تقدمه إيمان الحصري، عن زيادة الأسعار أيضا، قائلا إنه من غير الممكن الانتظار حتى عام 2019 لزيادة أسعار التذاكر، “لا بد من زيادة تكلفة الخدمة لاسترجاع جزء من تكلفة الإصلاحات”. وأشار إلى أن الزيادة هامة لتحسين الخدمة وتمويل عمليات الإصلاح والصيانة، والتي تصل تكلفتها إلى 55 مليون جنيه سنويا. وذكر أن هناك خسائر متراكمة على القطاع منذ 40 عاما، مشيرا إلى أنه يوجد إرادة سياسية حقيقية لإصلاح ما تم افساده سابقا في قطاع السكك الحديدية. وأضاف أن خدمة السكة الحديد ستتحسن في عام 2019، وسيتم تطبيق منظومة جديدة لخدمات السكة الحديد في مارس 2019، موضحا أن تطوير وتحديث السكة الحديد يحتاج إلى وقت طويل. (شاهد 8:43 دقيقة)

واستضافت الحديدي أيضا رجل الأعمال السعودي حسين الشبكشي للحديث عن الاقتصاد المصري. وقال إنه منذ عامين وهو يراهن أن عام 2018 سيكون عام مصر الذي تحقق فيه نتائج إيجابية، لأن هناك العديد من العوامل الموجودة الآن منها ثقة المستثمرين في المناخ الحالي والحكومة التي تدعم الاستثمار. وأضاف أن مصر تعتبر الآن في المركز الخامس عالميا بين الدول المستقبلة للمساعدات والمشروعات الخارجية. وقال إن العديد من رجال الأعمال المصريين والأجانب يتخذون مصر مركزا هاما لتصدير منتجاتهم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويحققون نتائج مبهرة. (شاهد 12:27 دقيقة)

وناقشت الحديدي أيضا الإصلاح الاقتصادي في السعودية ودول الخليج مع الشبكشي. وقال الشبكشي إن الإصلاح يعتبر جزء من جهود دول الخليج للاستعداد إلى عصر ما بعد النفط، مع توجه العالم نحو الطاقة النظيفة والطاقة المستدامة وتسعى المملكة ودول الخليج إلى اتباع هذا التوجه أيضا. (شاهد 19:47 دقيقة)

وتحدث عمرو أديب في برنامجه “كل يوم” عن بعض المشروعات القومية التي افتتحها الرئيس السيسي أمس في مدينة العاشر من رمضان. وقال أديب إن الحكومة تبذل جهودا كبيرة في إقامة المشروعات القومية، خاصة مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تتولى إنشائها وزارة الإسكان، لكن المواطنين لا يشعرون بتأثير تلك المشروعات. (شاهد 4:10 دقيقة)

وتعقيبا على حديث السيسي بشأن تدشين أكبر مشروع لمعالجة المياه بنظام المعالجة الثلاثية،قال حسام الإمام المتحدث باسم وزارة الري في مداخلة هاتفية مع الحصري، إن هذا النظام في المعالجة من أرقى أنواع معالجات المياه التي تجعل استخدام مياه الصرف الصحي آمن تماما في الزراعة. وأضاف أن الزراعة تستهلك نحو 84% من حصة مصر في المياه، ويتم إعادة استخدام 20 مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي سنويا. (شاهد 5:16 دقيقة)

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.