7 أخلاق هي الأحب عند النبي.. تعرف عليها !

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 7:15 مساءً
7 أخلاق هي الأحب عند النبي.. تعرف عليها !

اعداد – سارة عبد الخالق :

صلوات الله عليك يا رسول الله.. كان النبي – صلى الله عليه وسلم- خلوقا متواضعا سمحا، قال عنه المولى – جل وعلا – في كتابه العزيز في سورة القلم (آية: 4): {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ}.

ويقول – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة – رضي الله عنه -: (إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق، وفي رواية: صالح الأخلاق) – السلسلة الصحيحة.

فمكارم الأخلاق من الأمور الهامة العظيمة التي يحرص عليها نبينا صوات الله عليه ويحثنا على التمسك بها، ونحن في زمننا هذا أحوج ما نكون إليها، يتحدث الداعية عمرو خالد عن أحب 7 أخلاق إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ألا وهي: 

1- جبر الخواطر

جبر الخواطر والقلوب من العبادات العظيمة التي تدخل السعادة والبهجة، ولها ثواب وفضل عند الله عز وجل.

2- الوفاء

يقول الله تعالى في سورة المائدة (آية: 1): {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ….}، ويأمرنا رسول الله – صلوات الله عليه – بالوفاء بالعهد.

3- الصدق

عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : (إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا).

4- الأمانة

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك).

5- صلة الرحم

عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله).

6- التسامح

عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: ( رحم الله عبدا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا اقتضى، سمحا إذا قضى)

7- الرحمة

عن عبدالله بن عمرو – رضي الله عنهما – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء).

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.