حسام حسن..حدوتة مصرية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 9:32 صباحًا
حسام حسن..حدوتة مصرية

كتب: أحمد عمارة

هو واحد من أهم من رسموا خريطة الكرة المصرية، تميز عن أقرانه بعزيمته وإصراره فتحدى جميع الصعوبات وكسر جميع حواجز الفشل، ليصبح حدوتة مصرية تبقى خالدة في أذهان وقلوب عشاق الساحرة المستديرة في مصر بل الوطن العربي وقارة أفريقيا على مدار الدهر، هو حسام حسن، نجم الكرة المصرية السابق والمدير الفني الحالي لفريق النادي المصري، الذي كان ممثلاً عن مصر من قبل دعوة من الاتحاد الدولي «فيفا» خلال مجريات سحب قرعة كأس العالم 2018 بروسيا مع أساطير كرة القدم في مقدمتهم البرازيلي بيليه والأرجنتيني مارادونا.

وكان حسام حسن ضمن الكتيبة الذهبية من رجال الجنرال محمود الجوهري المشاركة في مونديال 1990، حيث تسبب في ركلة الجزاء التي سجل منها منتخبنا الوطني هدفه الوحيد في المشاركة الأخيرة بالعرس العالمي، كما يدين له منتخب الفراعنة بالتأهل لتلك النسخة من المونديال، بتسجيله هدف الحسم والصعود في شباك المنتخب الجزائري بإياب فاصلة المونديال بملعب القاهرة الدولي.

ويعد حسام حسن ثاني الهدافين التاريخيين للدوري المصري، حيث كان يفصله 5 أهداف فقط عن التساوي مع حسن الشاذلي الهداف التاريخي للمسابقة برصيد 173 هدفاً، حيث سجل حسام 168 هدفاً بتاريخه بالدوري المصري بواقع 109 مع الأهلي و38 مع الزمالك و15 بقميص المصري البورسعيدي و6 أهداف مع شواكيش الترسانة، ليكون واحد من ضمن العظماء الثمانية للمسابقة الذين دخلوا نادي المائة واجتازوا حاجز الـ100 هدف بالمسابقة المصرية، كما أنه ضمن قائمة أفضل 12 هدافاً دولياً مع منتخب بلاده، حيث أمطر شباك منافسي الفراعنة بـ69 هدفاً خلال 169 مباراة دولية خاضها على مدار مشواره الكروي، خلال 21 عاماً من خدمة المنتخب الوطني وبالتحديد منذ عام 1985 وحتى عام 2006.


وتم تكريم حسام حسن بلقب عمادة لاعبي العالم، في مرتين، الأولى قبل انطلاق لقاء منتخب مصر أمام زامبيا ودياً بملعب القاهرة، في يناير من عام 2002 عقب تخطيه رقم الألماني لوثار ماتيوس، ووصله للمبارة الدولية رقم 151، ثم التكريم الثاني كان من قبل جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الدولي «فيفا» أنذاك، وكان قبل لحظات من انطلاق مواجهة الفراعنة أمام أسود السنغال بتصفيات مونديال 2002، وأمام 100 ألف متفرج، وحصول «العميد» على ميدالية تذكارية مهداه من الاتحاد الدولي للعبة، كما اختاره الاتحاد الأفريقي «كاف» ضمن أفضل 50 لاعباً في تاريخ القارة السمراء.
https://www.youtube.com/watch?v=NaoCsaeDzrs

ويمتلك حسام حسن رقماً أوروبياً لازال صامداً منذ 26 عاماً، كونه اللاعب الوحيد بالكرة المصرية والعربية والأفريقية، الذي تمكن من تسجيل أربعة أهداف «سوبر هاتريك» في مباراة رسمية ببطولات الأندية الأوروبية، حيث سجل «العميد» 4 أهداف في خماسية فريقه نيوشاتل السويسري بشباك سيلتيك الاسكتلندي بدور المجموعات لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي عام 1991.

وحصد «القناص» حسام حسن 14 لقباً للدوري بواقع 11 مرة مع الأهلي و3 مع الزمالك، بالإضافة إلى كأس مصر 5 مرات والسوبر المصري مرتين، ودوري أبطال أفريقيا مرتين وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات، فضلاً عن 5 تتويجات للبطولة العربية للأندية، ولقب وحيد لبطولة الأفرواّسيوي، ولقب لسوبر أفريقيا، و3 تتويجات بكأس أمم فريقيا مع منتخب مصر وذهبية دورة الألعاب الأفريقية والبطولة العربية للمنتخبات، والمشاركة مع منتخب مصر بالمونديال.

وحصل حسام حسن على لقب هداف الدوري مرتين في موسمي 1998-1999 و2001-2002، كما حصل على لقب هداف أمم أفريقيا 1998 مع منتخب مصر بالتساوي مع الجنوب أفريقي «ماكارثي».

كلمات دليلية
رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.