فى وصف نبينا عليه الصلاه والسلام بقلم فضيله الدكتور على جمعه

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 5:27 مساءً
فى وصف نبينا عليه الصلاه والسلام بقلم فضيله الدكتور على جمعه

كان ﷺ جميل الصورة حسن الهيئة، ولرؤية هذا الجمال النبوي أثر كبير في ارتقاء الناس في الدنيا والآخرة، فبرؤيته يرقي العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله، ومن هذا ما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يسمى الصحابي بهذا الاسم إلا بلقاء رسول الله ﷺ واجتماعه بجسده الشريف، وإن كان معه في عصره فقط لا يعتبر صحابي.
فقد ارتفع الصحابة منزلة على رؤوس العالمين بسبب اجتماعهم به ﷺ ورؤيتهم له ﷺ والنظر إليه، وكذلك كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول ﷺ: «من رآني في المنام فقد رآني» [رواه البخاري ومسلم].
وقد تعجب أصحابه من جماله ومدحوا ذلك الجمال فيه ﷺ فقد قال حسان بن ثابت:
وأجمل منك لم تر قط عيني … وأكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرءا من كل عيب … كأنك قد خلقت كما تشاء
فكان هذا الجمال المغطى بالجلال، والمكسو بجميل الخصال وحميد الخلال سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى بمجرد مواجهته الشريفة ﷺ.
وكان أصحابه يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبًا منهم، وعجز عن ترك القيام رغم أن النبي ﷺ نهاهم عن ذلك القيام [رواه أبو داود في سننه] لشدة جماله وبهائه ﷺ فقال حسان:
قيامي للحبيب علي فرض … وترك الفرض ما هو مستقيم
عجبت لمن له عقل وفهم … ويرى ذاك الجمال ولا يقوم

فاللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وآلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الَّذِي بَلَغَ الْعُلَى بِكَمَالِهِ، كَشَفَ الدُّجَى بِجَمَالِهِ، حَسُنَتْ جَمِيعُ خِصَالِهِ، عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ بَيْتِهِ الْأَطْهَار، وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ الْأَََخْيَار، وَأَصْحَابِهِ الْأَبْرَار، عَدَدَ خَلْقِك، وَرِضَاءَ نَفْسِك، وَزِنَةَ عَرْشِك، وَمِدَادَ كَلِمَاتِك، وَعَدَدَ مَعْلُومَاتِك، وَسِعَةَ فَضْلِكَ وَرَحْمَتِك ،عَلَى قَدْرِ عَظَمَةِ ذَاتِك ، وَعَلَى قَدْرِ حُبِّكَ فِيهِ وَلَه ، مِلْىءَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمِلْىءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْد، فِي الْأَوَّلِينَ وَ الْآخِرِينَ وَفِي الْمَلَأِ الْأَعْلَى وَالْأَدْنَى إِلَى أَبَدِ الْآبِدِين .
أ.د. #علي_جمعة

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.