مصر في الصحافة العالمية نظرة من الخارج

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 28 أغسطس 2017 - 8:55 مساءً
مصر في الصحافة العالمية نظرة من الخارج

إعداد محمد عباس 

تحت عنوان “القصة التراجيدية لتدهور مصر: هل هي أيضا قصة مستقبل أمريكا؟”، كتب ستيفن كوك مقالا نشرته مجلة صالون. وقال كوك إن مصر تشهد تراجعا وتنحدر إلى هوة الفساد، وعدم المساواة والتعصب بعد أن كانت في يوم ما مجتمع عالمي يتمتع بالتعددية. وتابع كوك: “في حين أن هناك الكثير من القصص المثالية عن مصر خلال ما يسمى بالفترة الليبرالية، أي السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى خلال الأربعينيات من القرن الماضي، فإنه من الصعب قول نفس الشيء بشأن الـ 60 عاما الماضية”. ويرى كوك أن تراجع مصر يعد علامة تحذير للولايات المتحدة. وأوضح أن الشراب السام المكون من السياسات الشعبية والوطنية والدينية تتسبب في تدهور الأوضاع في مصر، وهذا الوضع موجود في المجتمع الأمريكي أيضا. واسترجع كوك سياسات الرئيسين السابقين ناصر والسادات، قائلا إنه من خلال “سياستهما الضيقة، تلاعبوا بالهويات، وحفزوا الشعور بالقومية، وأحدثوا انقساما في المجتمع، وكانت النتيجة أن مصر تعاني الآن من الأزمات الواحدة تلو الأخرى، وأصبحت كذلك غير قادرة على حل مشاكلها لأن المجتمع أصبح أكثر استقطابا، وساد الشعور بعدم الثقة، وأصبح العنف هو الاحتمالية المتواجدة دوما. وقال كوك إنه ما لم يكن الأمريكيون حذرين، فإن واقع مصر الحالي يمكن أن يكون مستقبل الولايات المتحدة.

مصر “ورقة مساومة” في محاولة الولايات المتحدة الضغط على بيونج يانج. أثار قرار الحكومة الأمريكية بحجب جزء من المساعدات المقدمة لمصر تخمينات بأن مصر أصبحت بمثابة ورقة مساومة ضمن استراتيجية أشمل في التعامل مع كوريا الشمالية، وفقا لموقع سي إن بي سي. وبينما استبعد البعض هذه الفرضية، يرى آخرون أن قرار الحجب يتعارض مع ما رأيناه من الجانب الأمريكي خلال الأشهر الماضية، وهو ما يمكن أن يعني أن القرار ناشئ عن ازدياد حدة التوترات بين ترامب ونظام كيم جونج أون.

من الظلم أن يتم وصف منطقة الحفرة الزرقاء، والتي تعرف باسم “بلو هول”، بدهب بأنها مقبرة الغواصين، وفقا لما قاله غواصون لصحيفةالجارديان. وأوضح الغواصون أن ارتفاع حالات الوفيات بين الغواصين يعد أمرا مقلقا ولكن الغوص في تلك المنطقة لن يكون أمرا خطرا طالما أن الغواصين يتخذون معايير الحذر الواجبة. وقالت الصحيفة إن الغوص في تلك المنطقة يعد هواية باهظة الثمن وتتطلب الكثير من التمرين، مضيفة أن الكثيرين غير مستعدين لقضاء ساعات من التمرين. وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم الآن وضع احتياطات أمنية بصورة متزايدة. وقال مدرب الغوص أليكس هييس إن الغوص في تلك المنطقة أمرا ممتعا للغاية وليس له نظير، وأنه يشبه الوقوف في كاتدرائية تحت الماء. وأضاف أنه إذا ما نظرنا إلى آخر الوفيات حول العالم، فسنجد أن عدد من توفوا في البلو هول قليلين للغاية.

المرأة المصرية تكافح لمحاربة التحرش في الشارع والتمييز القائم على أساس النوع في المنزل، وفقا لموقع ايه بي سي. يتمثل جوهر هذه المشكلة في الضغوط التي تواجهها المرأة للالتزام بالمعايير المجتمعية، خاصة مع تطبيق الوالدين لهذه القواعد غير المكتوبة، وفقا لشيرين الفقي الناشطة في مجال المساواة بين الجنسين. وعلى الجانب الآخر، تقول الناشطة في مجال حقوق المرأة داليا عبد الحميد لموقع البوابة إن نظرية المساواة بين الجنسين في مصر مزدهرة، وأن محاولات الحفاظ على الوضع الراهن، بما في ذلك حملة تدعو الرجال المصريين إلى السيطرة على النساء عن طريق التحكم فيما ترتديه، تواجه رد فعل من الرجال الذين لا يريدون أن تتخلى المرأة عن امتيازاتها.

ومن الأخبار الأخرى التي تناولتها الصحف الأجنبية:

  • نشرت صحيفة ذا تايمز تقريرا حول انتشار ثقافة خدمات التوصيل في القاهرة وذلك في مقابل التحديات الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
  • وجاء في مقال للرأي نشره موقع ذا هيل أن قرار الولايات المتحدة حجب جزء من المساعدات المقدمة لمصر كان قرارا صائبا.
  • خفت التوترات بين المسيحيين والمسلمين في قرى صعيد مصر الأسبوع الماضي، بعد نزاعات حول مناطق الصلاة، وفقا لموقعكريستيان توداي.
  • حكم على مواطن مصري بالسجن لمدة 26 عاما على الأقل بتهمة القتل في المملكة المتحدة، وفقا لصحيفة الجارديان. وذكرتبي بي سي أن المحكوم عليه كان متواجدا في المملكة المتحدة بشكل غير قانوني.
  • جاءت الجولة الأفريقية التي قام بها الرئيس السيسي انطلاقا من سياسة التقارب وعودة التفاعل مع دول حوض النيل، وفقا لتقرير نشره موقع المونيتور.
  • صرح رئيس الوزراء الأيرلندي ليو فارادكار لموقع أر تي إي نيوز أنه سيطلب من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصال هاتفي، بعودة المواطن المصري الأيرلندي إبراهيم حلاوة إلى أيرلندا بعد محاكمته في مصر. وفي غضون ذلك، استرجعت صحيفةإندبندنت الأيرلندية قصة فتى أيرلندي قام عمه بخطفه وتهريبه إلى مصر منذ ثمان سنوات مضت.
  • قامت كلير أرميستيد باستعراض رواية “المدينة تفوز دائما” لعمر روبرت هاملتونفي صحيفة الجارديان.
رابط مختصر Share