نظرة من الخارج علي الصحافة العالمية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 18 يونيو 2017 - 8:35 مساءً
نظرة من الخارج علي الصحافة العالمية

محمد عباس

توقيع قبرص واليونان وإسرائيل على اتفاق إنشاء أطول خط أنابيب يمتد تحت سطح البحر. وسيسمح هذا الخط بربط حقول الغاز البحرية الخاصة بإسرائيل بأوروبا وفقا لوكالة بلومبرج. وقد تحتاج إسرائيل إلى تحقيق المزيد من الاستكشافات بحقول الغاز البحرية حتى يصبح هذا الاتفاق مجزيا من الناحية التجارية بالنسبة لها وسط ارتفاع تكلفة خطوط الأنابيب وأسعار الطاقة الحالية. وبينما يتطلب هذا الخط سنوات طويلة ومليارات الدولارات كي يتم تنفيذه، فإن إسرائيل تمتلك بالفعل خط أنابيب يربطها بأوروبا وهو خط غاز العريش – عسقلان ولكن تم إيقاف تشغيله عقب حكم التحكيم الدوليالذي فازت به شركة كهرباء إسرائيل، والذي حكم بغرامة قدرها 1.76 مليار دولار ضد الهيئة العامة للبترول، والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة غاز شرق المتوسط، لوقف إمدادات الغاز من مصر لأكثر من 3 سنوات. وتسعى إسرائيل من خلال شركة نوبل إنرجى الإسرائيلية العملاقة بمجال استكشافات الغاز البحرية (مقرها الرئيسي بالولايات المتحدة) ومجموعة ديليك بتصدير الغاز إلى مصر والأردن.

أعلنت شركة أمازون يوم الجمعة عن شرائها سلسلة بيع الأطعمة والمواد الغذائية الفاخرةWhole Food مقابل 13.7 مليار دولار، وفقالوول ستريت جورنال. وبهذه الصفقة ستسيطر أمازون على 460 فرعا للمواد الغذائية التابعة للشركة في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى فروع في كندا وبريطانيا. ويرى الكثيرون أن هذه الصفقة تعد بمثابة مرحلة أخرى في حرب أمازون ضد سلسلة متاجر التجزئة العملاقة “وول مارت”.

وقامت وول ستريت جورنال بتغطية الصفقة من جميع جوانبها، ولكن لوضع الصفقة في سياقها، يمكنك قراءة ما كتبه كريستوفر ميمس في تقرير للصحيفة، حيث تساءل: “لماذا يدخل صناع الهواتف المحمولة في قطاع التحويلات البنكية؟ لماذا تصمم شبكة التواصل الاجتماعي نظارة الواقع الافتراضي؟ لماذا تقوم مواقع التجارة الإلكترونية بشراء سلاسل متاجر بقالة؟”. ويمثل إعلان شركة أمازون عن عرضها 13.7 مليار دولار للحصول على محلات “Whole Foods” أكثر الأمثلة دلالة لتلك الظاهرة. وتنشر كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية مخالبها، للاستحواذ على شركات الصناعات المكملة للحفاظ على النمو بعد أن تشبع السوق بسلعها الحالية“. ويمكنك قراءة المزيد من المقالات بصحيفة وول ستريت أو بالصحف العربية عبر البحث عن الصفقة عبر متصفح الإنترنت.
وللمزيد، يمكنك قراءة تقرير فايننشال تايمز، ونيويورك تايمز، وبلومبرج، ورويترز. وقالتبلومبرج في تقرير آخر إن أسعار أسهم شركات سلاسل البقالة في الولايات المتحدة وكندا تراجعت بعد الإعلان عن الصفقة،والتي من المتوقع أن تؤدي إلى قيام أمازون بخفض أسعار منتجات “Whole Foods.

وفي إطار حديثنا عن صفقة عملاق التكنولوجيا، فنعرض عليكم قراءة كتاب لديفيد ساكس تحت عنوان “The Revenge of Analog: Real Things and Why They Matter” الذي يحلل فيه أهمية الاستمرار في الاستثمار في المتاجر غير الافتراضية.

رابط مختصر Share

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة شبكة صدي بورسعيد الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.